منتدى رياح الشمال

منتدى رياح الشمال

www.hassanaldahi.yoo7.com
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اقتربة الازمة العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحسن



عدد المساهمات : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

مُساهمةموضوع: اقتربة الازمة العالمية   الإثنين أغسطس 02, 2010 8:38 pm

الأزمة العالمية والانهيار القادم




أظهرت الأزمة المالية العالمية، أن أوروبا تمر الآن بمرحلة مشابهة لتلك التي سادت عشية انهيار الإمبراطورية الرومانية، بينما يمكن القول إن الاقتصاد الأميركي على وشك الدخول في طريق مسدود، لأنهم يصدرون الآن دولارات من دون غطاء مالي، وتواصل الماكينة طباعة الأوراق النقدية.
والمشكلة أنه لا بد من إيجاد طلب على منتج هذه الماكينة التي يتحكم فيها صندوق الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أما تحقيق هذا الهدف فيتطلب خلق أجواء من عدم الاستقرار في العالم، لأنه إذا نظرنا إلى ما يحدث في العالم أثناء الأزمات السياسية والعسكرية والاقتصادية، نجد أن الجميع يشرعون في شراء الدولار والسندات الأميركية.
الآن، في الظروف العادية، أي في ظل غياب الاهتمام بشراء السندات الأميركية، لا بد من تحفيز هذا الاهتمام مرة أخرى، عن طريق زعزعة الاستقرار أو إشعال حرب.
كل هذا والأزمة المالية مستمرة وتتفاقم تدريجيا وتهدد العديد من الدول الكبيرة، ومنها الولايات المتحدة التي ربما يكون ترتيبها متأخرا في الانهيار، لكنه كما يقول العديد من الخبراء والمراقبين، قادم في ظل السياسات القائمة والمتبعة الآن، هذه السياسات التي تزيد الأزمة اشتعالا، مثل الإنفاق المتزايد على الحروب، خاصة في أفغانستان التي لا يمر شهر واحد دون أن تطلب الإدارة الأميركية من الكونغرس اعتمادات مالية إضافية لها.
من الصعب الآن التنبؤ بالأوضاع في المستقبل القريب أو حتى البعيد، وربما لا يجرؤ أحد الآن على التنبؤ بسقوط الولايات المتحدة أو تفتيتها، أو حتى تلاشي قوتها العظمى، رغم وجود مؤشرات واضحة على هذا على المدى الطويل.
ولكن على ما يبدو أن الخبراء والمراقبين يخشون طرح هذا التنبؤ فيقال إنهم متآمرون أو حاقدون، أو يتهمون بعدم الموضوعية والعلمية، بالضبط كما قال المستشار الأميركي الأسبق هنري كيسنجر من قبل إنه «ولا أذكى المحللين السياسيين في العالم وأكثرهم خبرة، كان يستطيع التنبؤ بانهيار الاتحاد السوفيتي قبل انهياره بعام واحد»، أيضا لو قال أحد قبل عشر سنوات فقط، إن الدولار ليس سوى ورقة خضراء لا قيمة لها، لبدا كلامه للجميع هذيانا مطلقا.
الآن هناك مناقشات جدية تدور على أعلى مستوى في الدول الصناعية الكبرى، حول إنشاء عملة دولية جديدة، وتطرح أسئلة حول مدى استعداد الدولار لأداء وظيفته، كما نرى أن النموذج الأنجلو ـ ساكسوني للمنظومة المالية العالمية، فقد جدواه ويقود البشرية إلى طريق مسدود.
أما السؤال عن نموذج بديل أو عن ثمن إيجاده، فالإجابة عليه صعبة جدا الآن، في ظل غموض تطورات الأزمة المالية العالمية. إننا نمر الآن بمرحلة تشبه تلك التي عاشتها أوروبا عند انهيار الإمبراطورية الرومانية، حيث كانت النتيجة مأسوية، فقد تغيرت خريطة أوروبا تماما، كما تغيرت لغات شعوبها، وحتى مظهر الناس.
لقد تغير كل شيء فيها. والمهمة المطروحة اليوم، هي فك هذا العالم الأنجلو ـ ساكسوني قطعة قطعة، كيلا تنهار هذه البناية الضخمة دفعة واحدة فوق رأس البشرية كلها.
على الدول الكبرى، وعلى رأسها الولايات المتحدة، الاعتراف صراحة بوجود الأزمة وتفاقمها التدريجي، وعليهم اتخاذ سياسات حازمة وأن يكفوا عن إعطاء المسكنات والمهدئات، خاصة وأنهم يعطون المسكنات في الولايات المتحدة لغير المرضى، حيث تم إنقاذ البنوك الكبيرة من الإفلاس، لكن لم يتم إصلاحها، حتى أنها نهضت من كبوة الأزمة أكبر وأقوى مما كانت عليه، فعادت هذه البنوك لممارسة أنشطتها التي كانت سببا رئيسيا للأزمة، مثل منح القروض، وإذا استمرت على هذا الحال، فحتما ستقود أميركا للهاوية.
هناك ستة بنوك أميركية كبيرة، تمتلك وحدها ما يقرب من ثلثي الناتج القومي الأميركي، أمثال «سيتي غروب» و»مورغان ستانلي» وغيرهما، وتملك هذه البنوك أكثر من نصف الرهون العقارية وبطاقات الائتمان والودائع، وهي بنوك تحميها الدولة ولكنها لا تراقبها في اعمالها.
وهذه البنوك لا يهمها سوى الأرباح العالية، سواء بالمضاربات أو المراهنات أو غيرها، ولهذا فهي معرضة للانهيار في المستقبل القريب، مثلها مثل العملاق «ليمان براذرز» الذي لم يكن أحد يتوقع انهياره. وإذا انهارت هذه البنوك، أو حتى ثلاثة منها فقط فستنهار أميركا.
د. جانا بوريسوفنا
(خبيرة روسية في شؤون الطاقة)
البيان الاماراتية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اقتربة الازمة العالمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياح الشمال :: منتديات الاخبار :: اخبار ساسية-
انتقل الى: